أخبار عاجلة
الرئيسية / تدوينات تونسية / الأستاذة حميدة الجميلي تكتب : جلد ذاتي.. هل العيب فينا ام في من يحكمنا ؟؟

الأستاذة حميدة الجميلي تكتب : جلد ذاتي.. هل العيب فينا ام في من يحكمنا ؟؟

#جلد_ذاتي

هل العيب فينا ام في من يحكمنا ؟؟

دائما ما أحمل الحكام الجزء الأكبر مما نحن فيه ولازلت كذلك، لكن عندما اختلي بنفسي واصدقها القول، يهتف شيء ما بداخلي : يسقط جهل الشعب، يسقط تواكل الشعب، تسقط خرافات الشعب، وانا منهم يسقط جهلي.. يسقط تواكلي احيانا.. يسقط استنطاعي..

أعرف جيدا اننا لن نحصل على ما نريد دون تحسين افعالنا، كما أعرف اننا لن نجني ثمارا جيدة دون تحسين التربة ونوعية المزروعات، لن يكون لنا اقتصاد جيد مادمنا لا نعتمد علي فلاحتنا، ولا نستطيع أن نقيم برجا فوق مستنقع ما لم نجففه ونضع فيه أساسات متينة.

يقول ذو الجلال والاكرام في سـورة الرعـد: “إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ” فإذا كنا في صلاح واستقامة وغيرنا غير الله علينا فقد اعطانا عقولا، وأعطانا أدوات، وأعطانا أسبابا نستطيع بها أن نتحكم فيما نريد من جلب خير أو دفع شر، ونحن بهذا لا نخرج عن مشيئته كما قال رب العزة في سورة التكوير” لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ”

لا بأس من تحميل الحكام كل همومنا ومآسينا لكن وجب الاخذ بعين الاعتبار ان قاعدة شعبية فاسدة تنتج فسادا عند القمة وان تسليمنا في حقوقنا يبيح لهم انتهاكنا واننا بفسادنا الشعبي حتى وان كان صغيرا نضخم فساد القمة واننا غذاء لهؤلاء وادوات لهم يستعملونها لضربنا.
يقول ذو الجلال والاكرام في سورة فصلت “وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ” وهكذا عدل الله بضاعتنا ترد الينا فقد ظلمنا انفسنا بانفسنا.

الثورات لا تحدث التغيير المراد بجرة قلم التغيير الحقيقي لا يحصل الا برفع راية الوعي والعلم والعقلانية
الحرية تفتك ولا تعطى الوعي يكتسب ولا يعطى وأد التخلف والظلامية يدرس ولا يعطى المراهنة على على هذه المبادى هي السبيل الي الخلاص مما نحن فيه

#حرية_كرامة_وطنية
#احرار_قبل_الحرية
#ديمقراطيون_قبل_الديمقراطية

عن admin

شاهد أيضاً

بقلم الأستاذة روضة حمودة :

كتبت الشاعرة روضة حمودة على صفحتها  ما يلي : ليلة عيد الحب وهو عيد ميلادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js">
%d مدونون معجبون بهذه: