الرئيسية / تدوينات تونسية / الأستاذة حميدة الجميلي تكتب : إنهيار مقولة الدولة ..

الأستاذة حميدة الجميلي تكتب : إنهيار مقولة الدولة ..

#انهيار_مقولة_الدولة
الوضع السياسي في تونس احالني الى مراجعة مقدمة ابن خلدون وكيفية انهيار الدولة حيث يربط أطوار الدولة بثلاثة أجيال، الجيل الأول يقوم بعملية البناء والعناية، والجيل الثاني يسير على خطى الجيل الأول من التقليد، أما الجيل الأخير فيمكن تسميته بالجيل الهادم نحن للأسف في هذه المرحلة تُعد الدولة عند ابن خلدون الامتداد المكاني والزماني لحكم عصبية (فئة) ما، وتقوم “العصبية” على الدين أو الولاء أو الفكر المشترك أو القومية أو ما إلى ذلك من مشتركات تصلح انطلاقا لبناء الدول واستمرارها. كل هذه الاطياف موجودة عندنا في شكل أحزاب “نهضة، تيار، حركة الشعب، لا دستوري … الخ”.
يستدعي الخراب الذي نراه يوميا في تونس سواء في المجلس او الحكومة او حتى على المستوي الشعبي إعادة فكر ابن خلدون ونظرته لقيام العمران البشري وسقوطه، فصاحب المقولة الخالدة “الظلم مؤذن بخراب العمران” فسّر كيف تصل الدول إلى الظلم الطاغي وآثار هذا الظلم ومآلاته على المجتمع والناس والعمران. الظلم المسلط علينا من أصحاب القرار المتحكمين في المشهد كبير جدا يصنعون لنا التفاهات لنلتهي بها ثم يتحكمون في مفاصل الدولة فيعيثون فيها فسادا الا ما رحم ربي من الثقات وذوي الضمير الحي.
كل التفاصيل التي نراها غير ذات قيمة كل الأحزاب النابتة كما الزقوم في هذه الأرض غير ذات قيمة امام انهيار مقولة الدولة. ليس المهم من اقال ومن اقيل ومن سيقال امام ما نعيشه من خيبات باسترجاعنا لمن بالأمس كان جلادا لنا. كم نحن اغبياء حين قطعنا راس الافعى وتركنا عظام ابنائها تحت التراب لتفقس من جديد . كم أنتم اغبياء يا من اعدتم “السيستام” حين ظننتم ان أبناء “القديمة” كما يقول صديقي بوعجيلة سينبتون زهرا في ارض قاحلة تركها اسلافهم مضرجة بالدماء.
كيف صدقتم ان ديكا عقيما يمكن ان يجعل دجاجة جرباء تبيض ديمقراطية كيف صدقتم ان من تربي على الاستبداد يمكن ان يمد يده لك لينقض معك دولة بطم طميمها. لست مع الاقصاء لكني لا أؤمن بالديمقراطية مع هؤلاء لا اريد محوهم ولكن اريد فقط مراكنتهم بعيدا عن مفاصل الدولة لعلهم يتعظون لا يمكن ان نناقش الدولة كمفهوم تجاوزته السياقات المحلية والاقليمية والدولية، مع هؤلاء لا يمكن ان نتصور ان تهب علينا رياح التغيير من أناس مفاهيمهم عالقة بين العولمة والنيولبرالية. ما حدث في تونس ليس مجرد نهاية حكومة ولا مجرد سقوط مرير لأحزاب لاديمقراطية وأحزاب مبنية على الانتهازية وفاسدة انما نحن على وشك انهار دولة بكل اعمدتها./.

عن admin

شاهد أيضاً

بقلم المدونة حميدة الجميلي : يقول رب العزة ( وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً )..

يقول رب العزة ( وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً ) الاوبئة ليست جديدة على البشرية فعلى مدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: